الكتاب الثالث قراءة القراءة

كل كتاب يرمي إلى إحدى ثلاث : اكتساب قريحة, أو فكر واسع , أو ملكة تقوي على الابتكار فاقراه. الرافعي

هذا كان الكتاب الأخير في الشهر الأول من المشروع..

من الكتب الرائعة التي تشعرني بالمتعة للقراءة

استفدت منه كثيرا واكتسبت معلومات ثرية بالفائدة والنصائح الثمينة التي قلما ما تجدها في

الكتب التي توجه للحديث عن الكتب .

بدى الكتاب بخطوة قبل الخطوات

تحدث عن إضاءات تعين القارىء على القراءة والاستمرار عليها.يمكن أن نجملها على النحو

1-تجاوز العقبة النفسية

من العقبات النفسية التي قد تتأصل في بعض الأنفس الإنسانية عدم الرغبة في القراءة والنفرة  منها فتجده يردد دائما (أنا لا أحب القراءة , أنا لا أطيق القراءة ….)

وهذا منه تأصيل للنواحي السلبية في نفسه عن طريق هذه الإيحاءات والتصورات التي تكون عائقا له عن القراءة وسدا

ماثلا بين عينيه.

2- إيجاد الدافع نحو القراءة

إن الانسان لا يصادف مشكلة بتاتا في التعامل مع دوافعه الأساسية كالطعام والأمن وسواهما من ضروريات الحياة ..

ومن الطرق التي تعين على ذلك :

  • البدء بالكتب الصغيرة والقصص المفيدة والكتب المشوقة والروايات التاريخية ثم التدرج في ذلك حتى تصبح القراءة لدى الإنسان متعة ولذة , والتدرج في الأمور سنة الحياة كلها.

  • أن تكون القراءة نوعا من الاكتشاف وتنمية للعقل .

  • الاجتماع على القراءة والتواصي على ذلك

ثم تحدث عن  خطوات القراءة

1-      الاحتساب : إن احتساب الأجر والمثوبة من عند الله في أداء الأعمال كلها مطلوب حتى في المباحات فضلا عن الطاعات .

2-      التأسيس أولا : إن القراءة إذا كانت مبنية على أساس صحيح لا ينصدع , وقاعدة صلبة لا تنخرم , وكان التكوين العقدي والفكري للقارئ سليما , فإن هذا لا ريب يحميه في مستقبل أيامه من الموجات والتيارات المتعددة بل يكون هذا دافعا إلى القراءة الواعية الناضجة .

3-      الهدف : إن تحديد الهدف من القراءة من العوامل الأساسية التي تزيد من فاعلية القراءة وما يتحصل منها من ثمرات وعوائد .

4-      التعرف على الكتاب :حتى تكون القراءة فاعلة ومثمرة لابد من قبل بداية قراءة كتاب والنظر فيه من معرفة الكتاب معرفة كاشفة .

5-      التعرف على المنهج والفن : من الجوانب التي ينبغي التفطن إليها في كثيرا من القراءات خاصة التي تكون منطلقة من فنون معينة .

6-      فحص الكتاب :بعض الكتب تكون معدودة في أحد أبواب العلم ومعقودة عليه ولكنها تعمل على استثمار الفنون الأخرى لأجل ذلك فتطوعها في خدمة فنها.

7-      قراءة الدرس : يختار القارئ بعد القراءة الاستكشافية نوع القراءة التي سوف يمارسها .

8-      القراءة السريعة : القراءة السريعة تزيد في الفهم وكلما ارتفعت سرعة القراءة كان الفهم أفضل .

9-      التركيز : يعد الفهم والتركيز في القراءة من أهم ما يعتني به القارئ إذ هو لب القراءة وتحسينها يثمر الفائدة التي يروم إليها القارئ ويصبو إليها في قراءته تلك لأن القراءة بلا تركيز ولا فهم لما يقرأ وجودها كفقدها .

10-   المساعدات الخارجية : هي كل ما يفيد في فهم الكتاب وتوضيح الملتبس فيه وإزالة الغامض منه , بحيث يذلل صعوبات ما يقرأه.

11-   توضيح الجمل وكتابة الفوائد : إن التعليق على الكتاب والعناية به يدل على الاهتمام القارئ وتفاعله مع الكتاب , وإعماله لقريحته كبير.

12-   تدوين الفوائد : من المهمات أن يرسم القارئ لنفسه برنامجاً لتقييد الفوائد و الشوارد التي تمر عليه أثناء المطالعة في دفاتر وأوراق خاصة به , ويكتب الخلاصات للكتب التي قرأها.

13-   التأمل : إن الاهتمام بالتأمل والتفكر له مردود كبير على القارئ وهو الذي من أجله يعمد القارئ نحو القراءة نظرا لأن الكتب مستودع الأفكار متى أعملنا عقولنا بها وإنما تدرك دقائق العلوم بالتأمل.

14-   النقد :إن البعض من القراء يتحلى بالتسليم والتقليد لكل ماهو مكتوب , والوثوق به دون تمحيص وتدقيق , وهذه نظرة بدائية.

15-   العمل : لا يخفى أهمية العمل في الإسلام ومنزلته فيه ” ألا ترى أنه ما أُخلي ذكر الإيمان غي عامة القرآن من ذكر العمل الصالح نحو قوله تعالى : ” الذين آمنوا وعملوا الصالحات”  ( الكهف)

وقيل العلم رأس والعمل بناء والأس بلا بناء باطل , وقال حكيم لرجل يستكثر من العلم دون العمل : ” ياهذا إذا أفنيت عمرك في جمع السلاح فما تقاتل به !!”.

كتب ثري رائع ملي بالمعلومات وغني بالفوائد

تقيمي له 5\5 من مكتبة العبيكان سعره 25 ريال

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s