اللطيف الخبير

اللطيف الخبير

الله اللطيف الخبير

الله اللطيف
من أسمائه تعالى : ” اللطيف” وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم سبع مرات , كقوله تعالى : (إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ)(الحج :63)

وقوله : (إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ) ( يوسف :100)
وهذا الاسم العظيم له معان منها :
أولا : الرفق فهو يرفق بعباده , ولا يعاجلهم بالمؤاخذة على الذنب .
ومن لطفه تعالى : إيصاله العبد إلى ما يحب ويرضى سبحانه وتعالى بلطف خفي لا يدركه العبد.
ثانياً : تسخير الخلق بعضهم لبعض , فسخَّر الأبوين للأولاد , والأولاد للأبوين , بل سخَّر لهم الملائكة , قال سبحانه وتعالى : (الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ) (غافر : 7).
ثالثاً: البر والتفضُّل فهو يكرم ويهدي ويعطي , ولذلك تقول : جاء فلان بلطائف جيدة أي : هدايا جميلة نالت الإعجاب .
فالله تعالى لطيف بعباده فيما يعطيهم , كما هو لطيف بهم فيما يمنعهم , ولهذا قال الله سبحانه : (اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ) ( الشورى : 19)
ولذلك فإن من لطفه سبحانه وتعالى : أن يعطي عباده إذا كان العطاء خيراً لهم , ويمنعهم إذا كان المنع خيراً لهم , وفق مقتضى حكمته ورحمته وعدله عز وجل !
رابعاً : الخفاء فهو سبحانه لا تدركه الحواس ,ولا تراه الأبصار , ولذلك قال عز وجل: (لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ)( الأنعام :103)
ومع ذلك فهو واضح في أدلة العقل والنقل ولكن الأبصار لا تستطيع أن تدركه في هذه الحياة الدنيا .

خامساً : ومن معاني اللطيف : الذي لا تخفى عليه الأشياء ولا تغيب عنه , مهما تناهت في الدقة وبلغت في الصغر , إلا أن الله سبحانه وتعالى محيط بها , ولهذا كان من وصية لقمان لابنه : (يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ ) ( لقمان : 16).
فهو يدرك كل الأشياء سبحانه , ويعلمها علماً تاماً
كما قال سبحانه : (لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ) (الأنعام :103)
فلله تعالى العلم التام الشامل المحيط بكل الأشياء , دقها وجلها , سرها وعلانيتها : (يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى ) (طه:7)
سادساً : من معاني اللطيف : العلم بدقائق المصالح وخفيِّها , فإنه يخلق هذه المصالح الدقيقة الخفيَّة وييسَّرها للعباد من حيث يعرفون أو لا يعرفون ومن حيث يحتسبون أو لا يحتسبون .
ولو تأمل العبد مظاهر اللطف في نفسه وما حوله لتذلَّل لسانه لهجا بالتسبيح للطيف الخبير.
فعلى العبد كلما ضاقت عليه الأمور و حزبته الصعاب واشتدت من حوله الظلمات وادهلمت أن يتذكر اللطيف الخبير فيهتف باسمه يالطيف الطف بي ونجني مما أخاف.

و هو الذي يلطف بعبده في أموره الداخلية المتعلقة بنفسه , ويلطف بعبده في الأمور الخارجية عنه ,فيسوقه ويسوق إليه ما به صلاحه من حيث لا يشعر وهذا من آثار علمه وكرمه ورجمته

فلهذه كان معنى اللطيف نوعين :
النوع الأول : أنه الخبير الذي أحاط علمه بالأسرار والبواطن والخبايا والخفايا ومكنونان الصدور ومغيبات الأمور , وما لطف ودقَّ من كل شيء .
النوع الثاني : لطفه بعبده ووليه الذي يريد أن يتم عليه إحسانه , ويشمله بكرمه ويُرقِّيه إلى سعادته كما امتحان الأنبياء بأذى قومهم وبالجهاد في سبيله وكما ذكر الله عن يوسف صل الله عليه وسلم وكيف ترقت به الأحوال ولطف الله به وله بما قدره عليه من تلك الأحوال التي حصل له في عاقبتها حسن العقبى في الدنيا والآخرة وكما يمتحن أولياءه بما يكرهونه ليُنيلهم ما يحبون.

الله الخبير
ورد اسم الله الخبير في خمسة وأربعين موضعا من الكتاب العزيز مفردا ومقرونا
كقوله تعالى (وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) (الانعام 103)
(نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ) (التحريم 334)
والخبير من الخبر والخبرة بمعنى العلم فهو العالم بكل شيء ويطلق على العلم بالخفايا والسرائر قال سبحانه (وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ) (فاطر 14)
وقد أخفت عن النبي صل الله عليه وسلم بعض أزواجه حديثاً فسألها عنه فكتمته فقال ( لتخبريني أو ليخبرني اللطيف الخبير ) فهو سبحانه يعلم ما كان وما يكون ويحيط بالحركة والسكون .
خبير بأعمالكم الصالحة ما ستكثروا منها .
خبير بضعفكم فيسرع إليكم بالفرج
خبير بخطاكم فتداركوها بالتوبة والاستغفار

خبير بكيد الكائدين ومكر الماكرين (وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ) (البروج 20 )
فيحبط مامكروا ويبطل مادبروا .

وهنـــامقطــــع للشيخ عبدالرزاق البدر

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s